کد مطلب:335459 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:254

المجوزون لإنامة الله تعالی لنبیه لحکمة
1- الشیخ المفید رحمه الله، وهو أول المتشددین فی رد الصدوق رحمه الله وقد ألف رسالة فی نفی سهو النبی صلی الله علیه وآله رد علی الصدوق فیها وهاجمه بلا هوادة، ولكنه قَبِلَ فیها أن الله تعالی قد ینیم أنبیاءه علیهم السلام عن الصلاة لمصلحة، فقال:

(فصل: والخبر المروی أیضاً فی نوم النبی علیه السلام عن صلاة الصبح من جنس الخبر عن سهوه فی الصلاة، وإنه من أخبار الآحاد التی لا توجب علماً ولا عملاً ومن عمل علیه فعلی الظن یعتمد فی ذلك دون الیقین، وقد سلف قولنا فی نظیر ذلك بما یغنی عن إعادته فی هذا الباب. مع أنه یتضمن خلاف ما علیه عصابة الحق لأنهم لا یختلفون فی أنه من فاتته صلاة فریضة فعلیه أن یقضیها أی وقت ذكرها من لیل أو نهار ما لم یكن الوقت مضیقاً لصلاة فریضة حاضرة. وإذا حرم علی الإنسان أن یؤدی فریضة قد دخل وقتها لیقضی فرضاً قد فاته، كان حظر النوافل علیه قبل قضاء ما فاته من الفرض أولی. هذا مع الروایة عن النبی علیه السلام أنه قال: لا صلاة لمن علیه صلاة، یرید أنه لا نافلة لمن علیه فریضة.

فصل: ولسنا ننكر بأن یغلب النوم الأنبیاء علیهم السلام فی أوقات الصلوات حتی تخرج فیقضوها بعد ذلك، ولیس علیهم فی ذلك عیب ولا ذلك عیب ولا نقص، لأنه لیس ینفك بشر من غلبة النوم، ولأن النائم لا عیب علیه ولیس كذلك السهو، لأنه نقص عن الكمال فی الإنسان، وهو عیب یختص به من اعتراه. وقد یكون من فعل الساهی تارة، كما یكون من فعل غیره، والنوم لا یكون إلا من فعل الله تعالی، ولیس من مقدور العباد علی حال، ولو كان من مقدورهم لم یتعلق به نقص وعیب لصاحبه، لعمومه جمیع البشر، ولیس كذلك السهو لأنه یمكن التحرز منه. ولأنا وجدنا الحكماء یجتنبون أن یودعوا أموالهم وأسرارهم ذوی السهو والنسیان ولا یمتنعون من إیداع ذلك من یغلبه النوم أحیاناً، كما لا یمتنعون من إیداعه من یعتریه الأمراض والأسقام. ووجدنا الفقهاء یطرحون ما یرویه ذووا والسهو من الحدیث، إلا أن یشركهم فیه غیرهم من ذوی التیقظ والفطنة والذكاء والحصافة. فعلم فرق ما بین السهو والنوم بما ذكرناه). انتهی.

أقول: إشكال المفید رحمه الله لیس علی إمكان أن ینیم الله رسوله صلی الله علیه وآله عن الصلاة، بل علی روایتهم التی رووها فی ذلك وأنها من أخبار الآحاد، وإلا لقبلها. وإشكاله علیها لأنها تضمنت السهو الذی لایصح نسبته الی النبی صلی الله علیه وآله، فلو لم تتضمن ذلك لقبلها. ومعناه أن یقبل الكبری ویناقش فی الصغری، ویقر المبدأ فی عالم الثبوت ویناقش فی الإثبات.

2- الشهید الأول رحمه الله قال فی الذكری:2/403: (وقد ذكر فیما تقدم التصریح بأن قاضی الفریضة یصلی أمامها نافلة ركعتین وأن النبی صلی الله علیه وآله فعل ذلك، قال الكلینی والصدوق: الله أنام النبی صلی الله علیه وآله عن صلاة الصبح رحمة للأمة). (الكافی:3/294، الفقیه:1/234).

3- المحقق النراقی رحمه الله قال فی مستند الشیعة:7/280: (والقدح فی هذه الأخبار، بإیجابها القدح فی النبی باعتبار رقوده عن فرض، سیما مع أنه لا ینام قلبه، وسیما مع تضمن بعضها لقوله علیه السلام:إنما نمتم بوادی الشیطان، الدال علی أن منشأ نومهم تسلط الشیطان مع أن سلطانه علی الذین یتولونه لا علی المؤمنین الذین معه. مخدوشٌ جداً لمنع كون رقوده قدحاً فیه بل رحمةً للأمة كما ورد فی بعض هذه الأخبار. وإنامته سبحانه له لمصلحة لا توجب قدحاً فیه أصلاً ولاتنافی تیقظ قلبه. وكونه وادی الشیطان لا یدل علی تسلطه علی الجمیع، غایته إنامته لبعض منهم وهذا لیس بمنفی إذ لم یكن الجمیع من أهل العصمة، بل لعل أهل النفاق كانوا فیهم أیضاً.

4- الفقیه الهمدانی فقد قَبِلَ المبدأ كالمفید ودافع عنه،قال فی مصباح الفقیه:2/64: (ثم إن صاحب الحدائق قد ناقش أیضاً فی الإستدلال بالصحیحة المتقدمة ونظائرها من الأخبار المتضمنة لنوم النبی صلی الله علیه وآله بأن مقتضی ما انعقد علیه إجماع الأصحاب من عدم تجویزهم السهو علی النبی صلی الله علیه وآله رد هذه الأخبار أو حملها علی التقیة، وقد تعجب من الأصحاب كل العجب كیف تلقوا هذه الأخبار بالقبول مع إجماعهم علی عدم جواز السهو والخطأ علی الأنبیاء علیهم السلام، ونقل عن شیخنا المفید رحمه الله فی بعض كلماته التصریح بان الأخبار الواردة فی نوم النبی صلی الله علیه وآله أو سهوه فی الصلاة من أخبار الآحاد التی لا توجب علماً ولا عملاً، وطعن بذلك علی الشهید فی مقالته بأنی لم أقف علی راد لهذا الخبر. وأنت خبیر بأن غلبة النوم غیر مندرجة فی موضوع السهو والخطأ حتی تندرج فی معقد إجماعهم فیشكل دعوی امتناعها علی الأنبیاء علیهم السلام إذ لا شاهد علیها من نقل أو عقل عدا ما قد یقال من أن نومهم عن الفریضة نقص یجب تنزیههم عنه، وهو غیر مسلم خصوصاً إذا كان من قبل الله تعالی رحمةً علی العباد لئلا یعیر بعضهم بعضا كما فی بعض الأخبار التصریح بذلك.

وربما یستشهد له بما روی من أنه صلی الله علیه وآله كان تنام عیناه ولا ینام قلبه وانه صلی الله علیه وآله كان له خمسة أرواح منها روح القدس وأنه لا یصیبه الحدثان ولا یلهو ولا ینام فإن مقتضی هذه الروایات عدم صدور فوت الصلاة منه عند منامه أیضاً لولا السهو المجمع علی بطلانه.

وفیه نظر: إذ الظاهر أن الاعمال الظاهریة الصادرة من النبی والأئمة علیهم السلام لم تكن مربوطة بمثل هذه الإدراكات الخارجة عن المتعارف

فالإنصاف أن طرح تلك الأخبار مع ظهور كلمات الأصحاب فی قبولهم لها بمثل هذه الأخبار ونظائرها مما دل علی أن عندهم علم ما كان وما یكون إلی یوم القیامة أو نحو ذلك، مشكل.

نعم، قد یقال بأنه لا یجوز التعویل علی أخبار الآحاد فی مثل هذه المسألة التی هی من العقائد، لكن لایمنع ذلك عن الأخذ بما تضمنتها من الأحكام الفرعیة عند اجتماع شرائط الحجیة كما فی المقام).

ثم عاد وتوقف فیها، قال فی مصباح الفقیه:2ق2/ 606: (ولكن ربما نوقش فی هذه الصحیحة بمنافاة ما تضمنته من نوم النبی صلی الله علیه وآله عن الصلاة الواجبة لمرتبة النبوة، فلا بد من حملها علی التقیة. وأجیب بأن النوم لیس كالسهو نقصاً كی یجب تنزه الأنبیاء علیهم السلام عنه، خصوصاً مع ما فی بعض الأخبار الواردة فی نوم النبی صلی الله علیه وآله من الإشارة إلی كونه من قبل الله تعالی رحمة بالعباد. وفیه تأمل.

ومنها الأخبار، وهی طوائف منها المستفیضة الواردة فی نوم النبی صلی الله علیه وآله كصحیحة زرارة المتقدمة وصحیحة عبد الله بن سنان عن أبی عبد الله علیه السلام قال سمعته یقول إن رسول الله صلی الله علیه وآله رقد فغلبته عیناه فلم یستیقظ حتی أذاه حر الشمس ثم استیقظ فعاد نادیه ساعته وركع ركعتین ثم صلی الصبح.

وخبر سعید الأعرج قال سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول إن الله أنام رسوله عن صلاة الفجر حتی طلعت الشمس ثم قام فبدء فصلی الركعتین قبل الفجر ثم صلی الفجر ومضمرة سماعة قال سألته عن رجل نسی أن یصلی الصبح حتی طلعت الشمس قال یصلیها حین یذكرها، فإن رسول الله صلی الله علیه وآله رقد عن صلاة الفجر حتی طلعت الشمس ثم صلاها حین استیقظ ولكنه تنحی عن مكانه ذلك ثم صلی، ولكنك عرفت فیما سبق أن الاعتماد علی هذه الأخبار لا یخلو من اشكال فالأولی رد علمها إلی أهله).